النفط والكهرباء والإدارة الحكومية.. مجلس الوزراء يقر حزمة قرارات استراتيجية
سياسة

النفط والكهرباء والإدارة الحكومية.. مجلس الوزراء يقر حزمة قرارات استراتيجية

Ibooo
٢ يونيو ٢٠٢٦
28 مشاهدة

أبرز قرارات مجلس الوزراء في جلسته الرابعة برئاسة علي فالح الزيدي


▪️ إعادة تقييم المديرين العامين في جميع مؤسسات الدولة وفق معايير الكفاءة والمهنية والنزاهة.


▪️ إعادة تقييم الفرص الاستثمارية في قطاع الكهرباء لتعزيز كفاءة المشاريع والخدمات.


▪️ تشكيل مجلس أعمال عراقي – أوزبكستاني لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني بين البلدين.


▪️ تخويل وزير التجارة التفاوض لتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وعلمي وفني وثقافي مع أوزبكستان.


▪️ تخويل رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار التفاوض والتوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين العراق وأوزبكستان.


▪️ منح وزارة التجارة صلاحية تنظيم توزيع مفردات البطاقة التموينية بما يضمن وصول الدعم إلى الفئات الفقيرة والهشة وتقليل الإنفاق.


▪️ المصادقة على خطة وزارة النفط لرفع صادرات النفط الخام عبر الأنابيب من 220 ألف برميل يومياً إلى 770 ألف برميل يومياً خلال شهرين ونصف.


▪️ رفع صادرات النفط عبر الشاحنات مع دول الجوار إلى 420 ألف برميل يومياً وعلى ثلاث مراحل.


▪️ منح وزير النفط الصلاحيات المالية والتعاقدية اللازمة لتنفيذ خطة زيادة الصادرات.


▪️ استعادة تشغيل وحدات الـFCC في المصافي بالتعاون مع الشركة اليابانية المشغلة.


▪️ الموافقة على التعاقد مع الجانب السوري لنقل وخزن ومناولة النفط الخام العراقي عبر ميناءي بانياس وطرطوس.


▪️ فتح مكتب تمثيلي لوزارة النفط لإدارة عمليات تصدير النفط عبر الأراضي السورية.


▪️ إقرار مشروع التعديل الأول لقانون تنظيم الوكالة التجارية وإحالته إلى مجلس النواب.


▪️ تخويل وزير العدل التفاوض وتوقيع اتفاقية مع أرمينيا بشأن نقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية.


▪️ احتساب المدة من 28 شباط 2026 وحتى 30 يوماً بعد رفع الحظر الجوي عذراً مشروعاً للأجانب فيما يتعلق بالإقامة داخل العراق.

شارك هذا المقال