أكد رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي أن زيارته المرتقبة إلى واشنطن تمثل انطلاقة لمرحلة جديدة من الشراكة العراقية الأمريكية، ترتكز على التعاون الاقتصادي والاستثماري والتنمية، بدلاً من الشراكة العسكرية.
وأوضح الزيدي، في حديث لشبكة سكاي نيوز، أن قوات التحالف الدولي ستنهي مهمتها القتالية في العراق خلال أيلول المقبل، مشيراً إلى توجه الحكومة لمنح الأولوية للشركات الأمريكية الرصينة في قطاعات النفط والطاقة والاتصالات، إلى جانب بحث مشروع صندوق للطاقة والتنمية يهدف إلى تمويل مشاريع البنى التحتية على مدى العقود المقبلة.
وشدد رئيس الوزراء على أن العراق يسعى إلى تعزيز علاقاته مع الولايات المتحدة ودول الخليج ضمن سياسة التوازن والانفتاح، مؤكداً أن إعادة الإعمار وتحقيق التنمية يمثلان أولوية للحكومة بعد عقود من الحروب والإرهاب.
